أهمية الرياضة وتأثيرها على جمال المرأة


 تعتبر ممارسة الرياضة بشكل منتظم طريقة ممتازة و مثالية للعناية بجسم المرأة، بالإضافة الى كونها تسمح لك بالحفاظ على لياقتك، فان لها عليك تأثيرا إيجابيا سواء على جمالك وشكلك الخارجي او على نفسيتك و صحتك الداخلية و العضوية ، فيما يلي  سوف نعرض عليك أهمية ممارسة النشاط البدني وكيفية تأثيرها على جمالك.



ماهي فوائد الرياضة للمرأة؟

 لقد أثبتت العديد من الدراسات العلمية فوائد الرياضة على صحتنا وبالتالي تساعد على إبقاء جمالنا الخارجي. فالممارسة المنتظمة للنشاط البدني تساعدك على:

- تقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية والسكتة الدماغية.

- تقليل مخاطر الإصابة بمرض السكري والضغط الدموي إضافة الى الوقاية من الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطان القولون والثدي .

- تقوية الهيكل العظمي: الرياضة تساعد في تقوية العظام والمفاصل، مما يؤدي إلى إطالة القامة وتحسين الوضعية الجسدية و ابراز الجسم اكثر انسجاما و استقامة.

- تقليل مخاطر زيادة الوزن والسمنة.

- تقليل آلام الدورة الشهرية، بفضل إنتاج الدوبامين والسيروتونين، تكون تقلصات الرحم نادرة وأقل قوة.

- محاربة الاكتئاب ورفع الروح المعنوية و تحسين حالتك و نفسيتك .

- تحسين صحة الشعر: الرياضة تساعد في تحسين تدفق الدم في فروة الرأس، مما يحفز نمو الشعر وتحسين صحته وجعله يبدو أكثر لمعاناً.

- تحسين النوم: الرياضة تساعد على تحسين جودة النوم والحصول على الراحة اللازمة للجسم، مما يساعد على تحسين الصحة العامة وجعل المرأة تبدو أكثر نشاطاً وحيوية.

 بالتالي، فإن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يمكن أن تحسن من جمالك وتجعلك تبدين أكثر جاذبية 

 كم مرة يجب عليك كامرأة ممارسة الرياضة؟

 تنظيم وقت ممارسة الرياضة لك سيدتي يعتبر امرا ضروريا لتحقيق أكثر استفادة وضمان استمراريتها، توصي منظمة الصحة العالمية البالغين الذين تتراوح أعمارهم بين 18 و64 سنة بممارسة ما بين 2.5 الى 5 ساعات من النشاط الرياضي المعتدل أسبوعيًا، حيث يمكنك تقسيمها الى 3 حصص تدريبية مدة كل حصة بين 40 دقيقة الى ساعة.

 اما بالنسبة للشدة و القوة في ممارستها، فلا تحتاجين الى ممارسة الرياضة بشكل كثيف، فيمكنك الاكتفاء بممارسة رياضة المشي لمدة 30 الى 40 دقيقة حيث تكون كافية وتحميك من الإصابة بالامراض، اصافة الى كونها تساعد في شد جسمك والحفاظ على نضارته.

 أفضل الرياضات المناسبة للمرأة

 ان العامل الرئيسي  الذي يجب ان يكون عندك سيدتي عند الرغبة في ممارسة الرياضة هو ان تكوني مستمعة بها، لضمان الاستمرارية وتجنب الملل والإحباط، فيما يلي نقدم لك بعض الرياضات التي تساعدك في الاعتناء بجسمك والحفاظ على جمالك:

- رياضة المشي:

 ان رياضة المشي تعتبر نظاما كاملا و شاملا في حد داته ، تنشط بلطف جميع عضلات الجسم وتنشط الدورة الدموية، مما يجعلها من أسهل وأكثر الرياضات فعالية للحفاظ على جمال المرأة. فهي لا تتطلب معدات خاصة أو مستوى لياقة بدنية عالية، ويمكن ممارستها في أي مكان وزمان و لجميع الفئات العمرية.

- رياضة الفتنس:

وتميز خاصة للشباب من سن 18 الى 35 سنة، تعمل رياضة الفتنس على الجمع بين تمارين تقوية عضلة القلب والعضلات، وبالتالي فهي رياضة مفيدة لإنقاص الوزن واكتساب جسم مثالي بكتلة عضلية قوية.

- السباحة:

 إذا كنت تعانين من آلام الظهر المزمنة أو التوتر أو لديك هشاشة في المفاصل، فهذه هي الرياضة المناسبة لك. إنها رياضة كاملة للغاية، لأنها تلتمس كلاً من الذراعين والساقين والصدر والسباحة، مما يسمح لك ببناء العضلات بلطف و سلاسة.

- اليوغا:

 تعتبر اليوجا من الرياضات التي تخفف عنك التوتر، وتمكنك من استعادة مرونة جسمك حيث تعمل على شد الجسم بالكامل. وعلى وجه الخصوص، أسفل الظهر، كما ان اليوجا أيضًا فعالة بشكل خاص في تخفيف آلام الدورة الشهرية و تحسن المزاج و توفر التناغم بين الجسد و الروح و تساعد في تحسين الجانب النفسي كذلك.

- رياضة كمال الاجسام:

 تعتبر رياضة كمال الأجسام مفيدة للمرأة في تحسين صحة العظام والمفاصل وزيادة الكتلة العضلية وتقليل الدهون، كما تعتبر مفيدة في تحسين الصحة النفسية والتحكم في الوزن وتحسين صحة القلب، لكن طبعا ممارستها بمعايير نسائية خاصة.

الاعتدال في ممارسة الرياضة

 ان ممارسة أي نوع من أنواع الرياضيات يجب ان يكون معتدلا لتحقيق أكبر قدر من الاستفادة وتجنب الإصابة، وأن تكون الإيقاعية فيها عنصرًا مهمًا لتحقيق الفوائد الصحية المرجوة وللمرأة بشكل خاص، فإن الاعتدال في ممارسة الرياضة يعد أمرًا ضروريًا.

 تزيد ممارسة الرياضة بشكل مفرط أو دون اتباع التوجيهات اللازمة، من خطر الإصابة بالإجهاد البدني، والإصابات الرياضية، وتفاقم الأمراض المزمنة. وقد يؤثر الإفراط في ممارسة الرياضة بشكل سلبي على صحة النساء، وبشكل خاص على الدورة الشهرية والحمل.

لذا ينبغي على المرأة الاعتدال في ممارسة الرياضة، واتباع تعليمات المدرب، وعدم الإفراط، والحرص على تحقيق التوازن بين الممارسة والاستراحة والتغذية الصحية.

 شاهد ايضا كيف تتخلصين من حب الشباب نهائيا و كيف تعتنين بنفسك خلال الدورة الشهرية من الالم.




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-