هل إبليس كان ملاك قبل المعصية وماذا كان إسمه ،حقائق تسمعها لأول مرة عن عالم الجن

لا شك أن إبليس وأتباعه أكبر وأول عدو لبني آدم منذ الأزل ومنذ أن خلق الله آدم عليه السلام، وذلك بسبب حقده وحسده لآدم وبنيه لمكانتهم الكبيرة والشريفة عند الله .

وتكبره هو الذي أودى به إلى جهنم كعقاب له من الله على عصيانه إياه، في هذا المقال الممتع سنُغْنِي معارفك بحقائق قد تسمعها للمرة الأولى عن عالم الجن.




ماذا كان حال إبليس قبل المعصية و هل كان اسمه إبليس قبل ذلك، أم أن اسمه تغير؟

قد تكون صدمة بالنسبة لك ولكن سنذكر العبرة مما حدث مع إبليس، إبليس لم يكن من العصاة ولا من الأشرار قبل أن يخلق الله آدم بل كان من أقرب الأخيار إلى الله عزوجل.
 عالم الجن


 وكان متعبدا حريصا على رضا الله ومرضاته، وكان أعلم أهل الأرض جميعا ،وأرقاهم ،هو حقا لم يكن من الملائكة بل كان من الجن .

لكنه كان بمثابة مستشار للملائكة وآنذاك لم يكن اسمه إبليس بل كان اسمه عَزازيل ، وبعد أن ارتكب أول معصية وهي الحسد تجاه آدم و تكبره ورفضه للامتثال لأمر الله حين أمره و الملائكة أن يسجدوا لآدم سجدة تحية و تشريف وتقدير لا سجدة عبادة .

فأبى وعصى الرحمان فأصبح من الملعونين والمطرودين من رحمة الله، حينها غضب و أصبح آدم وبنوه ألذ أعدائه إلى يوم القيامة ،و مبتغاه هو أن يجعلنا جميعا معه في جهنم أي أن يجرنا إلى مصيره بإغوائنا حسدا منه.

العبرة من قصة عصيان عزازيل

العبرة لنا نحن من قصة عصيان عزازيل هي أن المرء مهما بلغ تقرُّبه من الله و عفافه و التزامه بتعاليم الدين.

 فلا يجب أن يغتر بتقواه وتعبُّده، فإن القلوب بين يدي الله ،بل يسأل الله الثبات ما ظل حيا، لأن الغرور والكبر في هذا الباب قد يؤدي بك إلى مالم تكن تتوقعه.

 نسأل الله الثبات والهدى وأن لا يتوفانا إلا وهو راض عنا تمام الرضى.

حقائق عن عالم الجن

أولا وفي بداية الكلام نقول "باسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض ولا في السماء وهو السميع العليم".

  • عندما يولد كل مولود من بني آدم يجدد له إبليس عهد العداوة، حيث ينخس الشيطان كل مولود فور ولادته وهذا سبب بكاء الوليد، إلا عيسى عليه السلام وأمه مريم العذراء .
وذلك لدعاء أم مريم حينما كانت حاملا حيث قالت:" وإني أعيذها بك وذريتها من الشيطان الرجيم"، قال رسول الله:

 "ما من مولود يولد إلا نخَسَه الشيطان، فيستهِلُّ صارخا من نَخْسة الشيطان إلا ابن مريم وأمه". 

يتشكل الجن على هيئات مختلفة يظهر عليها للإنسان كالحيوانات والحيايا والثعابين وكذلك قد يتشكل على هيئة إنسان تعرفه أو لا تعرفه.
  • هناك شيطان جن اسمه خِنزَب وهو الشيطان الذي كلفه إبليس لعنه الله بتشتيت الإنسان عن خشوعه أثناء الصلاة.
 فيحرص بشدة على تشتيت ذهنك و لقائك مع الله وذلك بأن يذكرك بمواقف وبالأفكار و أشياء دنيوية و يشتت حواسك و يجعلك تنشغل بأي شيء غير الخشوع والصلاة.

 حتى أن الشيطان كان ذات مرة يلعب مع رسول الله ويحاول تشتيت خشوعه أثناء الصلاة ،فأمسك به رسول الله وخنقه حتى سال لعابه على يده الشريفة .

فقال رسول الله للصحابة بما معناه أنه كان سيربط ذلك الشيطان بعمود ليلعب به الأطفال، غير أنه تذكر دعوة النبي سليمان عليه السلام حين قال:

" رب اغفر لي، وهب لي ملكا لا ينبغي لأحد من بعدي"، فاحتراما له وتأدبا معه أطلق الشيطان من يديه.
  • في غزوة بدر ، تلبس الشيطان للمشركين على هيئة رجل يدعى(سراقة ابن مالك)ووعدهم بالنصر على القوم المسلمين
 ولما رأى الملائكة تقاتل مع المسلمين وعلم أنهم منتصرون ،هرب لعنه الله وقال لهم: "إني بريء منكم .

إني أرى مالا ترون ،إني أخاف الله والله شديد العقاب" وقد ذكر الأمر في القرآن في الآية 48من سورة الأنفال.
  • الشيطان يوم القيامة سيخطب خطبة عصماء يتبرأ فيها من كل أتباعه من البشر ، ويقول لهم لم يكن لي عليكم من سلطان أنما دعوتكم فاستجبتم فلا تلوموني ولوموا أنفسكم .
 ويتخلى عن كل من تعلق به من دون الله والعياذ بالله ،فياله من مشهد رهيب ،نسأل الله أن لا يجمع بيننا وبين الشيطان وأوليائه أبدا ما حيينا.
  • هل تعلم أن الشيطان يبكي لسجودك لله ، وعندما تسجد طاعة لأمر الله وتقترب منه ،يقول الشيطان باكيا: "يا ويلي أمر ابن آدم بالسجود فسجد فله الجنة، وأمرت بالسجود فأبَيت فلي النار".
  • هل تعلم أن الجن مثلنا نحن البشر ،منهم المسلمون والكافرون فقد خلق الله الجن والإنس لنفس الغرض وهو عبادة الله وحده .
وهم أقوام و شعوب كذلك مثلنا ،لهم جوارح وأعضاء ومنهم المختلف عن الآخر باللون والحجم والشكل ولهم دواب مخصوصة و لهم أزواج وذُرِّيات .

الفرق بيننا وبينهم أنهم مخلوقات من أصل النار و نحن البشر خلقنا من الطين أما الملائكة فقد خلقها الله من النور .

وأنهم يروننا ولا نراهم إلا في حالات نادرة وذلك على هيئات أخرى لا على الهيئة التي خُلقوا عليها.
  • من الجن المسلم من إذا سمع القرآن يتلى استمعوا له، و كان أبو سعيد راعيا يرعى البهائم في الصحراء.
 فأمره رسول الله ذات مرة أن يعلي من صوته إذا كان يرعى الغنم في الصحراء أثناء الآذان ، قال:

" فإنه لا يسمع مدى صوت المؤذن جن ولا إنس ولا شيء إلا شهد له يوم القيامة"، وكان رسول الله ذات ليلة غائبا وبحث عنه أصحابه حتى الصباح خوفا عليه أن يكون قد أصابه أحد المشركين بمكروه .

 وعاد في الصباح من غار حراء فسأله أصحابه أين كان فقال :"أتاني داع الجن، فذهبت معه فقرأت عليهم القرآن" فذهب معهم وأراهم آثارهم وآثار نيرانهم.
  • الفرق بين الجن والشيطان هو توحيده وأخلاقه، فالجن خلق لعبادة الله مثل البشر لكن من فسق فيهم عن أمر ربه وطغى واستكبر يصبح شيطانا .
وهذا الأمر أيضا عند بني آدم فهناك شيطان الجن وشيطان الإنس ،وهذا الأخير أخطر من الأول وقد ذكر في القرآن أكثر من شيطان الجن .

لأن هذا الأخير وضع الله لنا وسائل وأوراد وأدعية تقينا منه ،أما شيطان الإنس فلا مفر منه إن تربَّص بك سوى أن يجعل الله بينك وبينه حجابا، ، أعاذنا الله وإياكم بكلماته التامات من شرهما.
  • كل شخص من البشر له قرين من الجن لا يفارقه منذ ولادته إلى وفاته، ويعلم عنك كل شيء ولهذا والله أعلم قال رسول الله:
"إن الشيطان يجري من ابن آدم مجرى الدم"، ويحث القرين ابن آدم على المعصية ويحاول إغواءه إلا رسول الله الذي قال:

" مامن أحد منكم إلا وقد وكل به قرينه من الجن، سألوه ،وإياك،فقال:"وإياي إلا أن الله أعانني عليه فأسلم،فلا يأمرني إلا بخير".
  • أكل الجن هو الميتة و الجيفة و بقايا طعام الإنس و الدماء وما لم يذكر عليه اسم الله، والعظام و الجَذَفُ أي ما كان في إناء لم يُغطَّى، لهذا أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بتغطية الأكل و الأواني التي بها أكل.

  • إذا وجدت أفعى أو حيوان غريب في بيتك فلا تقتتله ،لأنه قد يكون من الجن ، كما قال رسول الله:" الحيات من مسخ الجن كما مسخت الخنازير والقردة من بني اسرائيل"، إلا أن تسأله بالله ثلاثا أن يخرج من البيت.

  • هل تعلم أن الحيوانات ترى الشياطين والديك يرى الملائكة فقد قال محمد صلى الله عليه وسلم: "إذا سمعتم صياح الديكة فاسألوا الله من فضله فإنها رأت مَلَكا ،وإذا سمعتم نهيق الحمار فتعوذوا بالله من الشيطان فإنه رأى شيطان".

  • أمرنا رسول الله عند مغرب الشمس أن نغلق الأبواب والنوافذ ونغطي الأكل، ونقلل من حركة الأطفال في البيت ، حتى ينقضي الوقت بين المغرب والليل ،وذلك والله أعلم لأن الشياطين تكون قد نزلت ووجدت مأوى لها.

  • تسمى إناث الجن بالخبائث و ذكور الجن الخُبث، لهذا هناك ذكر عند دخول الخلاء ، يذكر فيه الجنسين معا.

  • عرش إبليس على الماء و يجلس عليه ،ويبعث كل يوم سراياه ،وفي آخر اليوم يكرِّم من كان منهم أشد فتنة.

  • نهى رسول الله عن التبول في الجحور لأن الجن يسكنها، ويسكن الصحاري والخلاء و المستنقعات والأماكن القذرة ومنهم النوع الذي يسكن البيوت أيضا.
كانت هذه بعض الحقائق التي أتمنى أن تكون قد استفذت منها، يمكنك مشاركتها مع أحبابك وأصدقائك عبر زر المشاركة أسفله🤍.

ولا تنس أن تترك لنا تعليقك وتحكي لنا إن كان لك موقف مع عالم الجن.

شاهد أيضا قصص أشخاص اختطفهم الجن لمدة من الزمن ثم أعادهم ليحكوا التفاصيل



وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-