العناية بالأسنان والفم<الرائحة الكريهة>


 تعتبر العناية بالأسنان والفم من الأمور الهامة للحفاظ على الصحة العامة والاستمتاع بحياة صحية وسعيدة. فالأسنان السليمة والفم النظيف لهما دور كبير في تقليل خطر الإصابة بالأمراض والالتهابات التي تؤثر على الجسم بشكل عام. بالإضافة إلى ذلك، فإن الابتسامة الجميلة والأسنان البيضاء واللامعة هي علامة على الصحة الجيدة والجمال الطبيعي.




 ومن أجل الحفاظ على صحة الفم والأسنان، يجب علينا القيام بعدد من الخطوات اليومية التي تتضمن فرك الأسنان بشكل منتظم، وزيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء الفحوصات والتنظيف.

 كما يجب الحرص على النظافة الشخصية الجيدة وتجنب التدخين وتناول الطعام السكري بكميات كبيرة، حيث إن هذه العادات تؤدي إلى تسوس الأسنان والتهابات اللثة وغيرها من المشكلات الصحية.

 تبييض الاسنان 

 توجد العديد من الطرق والمواد التي يتم استخدامها لتبييض الأسنان، ومنها:

الفحم: يعد الفحم واحداً من أشهر المواد الطبيعية المستخدمة في تبييض الأسنان، حيث يعمل على امتصاص الشوائب والبقع الموجودة على الأسنان، كما يمكن استخدام الفحم بشكل يومي، ويتم ذلك عن طريق خلطه مع الماء لتكوين عجينة، ثم تفريغها على فرشاة الأسنان وفركهم بها لمدة دقيقتين.

الليمون: يمكن استخدام الليمون لتبييض الأسنان، حيث يحتوي على مادة الأسيتيك التي تعمل على تفتيح لون الأسنان، يتم ذلك عن طريق خلط الليمون مع ملعقة صغيرة من البيكربونات، ثم وضع الخليط على فرشاة الأسنان وفركهم به لمدة دقيقة واحدة، ثم يشطف الفم بالماء جيداً.

زيت جوز الهند: يحتوي زيت جوز الهند على مضادات الأكسدة التي تعمل على تقليل البقع والشوائب الموجودة على الأسنان، يتم ذلك عن طريق تسخين ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند، ثم وضعها في الفم لمدة 15-20 دقيقة، ومن ثم شطف الفم بالماء.

ماء الأكسجين: يعمل ماء الأكسجين على إزالة البقع وتبييض الأسنان، عن طريق وضعه في الفم وشطف الفم به لمدة دقيقة ثم شطف الفم بالماء جيدًا.

 يجب الانتباه إلى أن هذه الطرق الطبيعية لتبييض الأسنان لا تعطي نتائج فورية وقد تستغرق بعض الوقت لإظهار تحسن في لون الأسنان

 

الوقاية من التسوس

 هناك العديد من الطرق الطبيعية التي يمكن استخدامها للحفاظ على الأسنان من التسوس، نذكر بعضها:

تنظيف الأسنان بانتظام: ينصح بتنظيف الأسنان مرتين يومياً باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان مضاد للبكتيريا.

الأكل الصحي: تناول الأطعمة الصحية مثل الفواكه والخضروات يساعد على الحفاظ على صحة الأسنان.

الابتعاد عن السكريات: يجب تقليل تناول الحلويات والمشروبات الغازية التي تزيد من نمو البكتيريا وتؤدي إلى تسوس الأسنان.

شرب الماء: شرب الماء يساعد على إزالة البكتيريا والحفاظ على صحة الفم والأسنان.

 علاج رائحة الفم الكريهة

 في 85 إلى 90٪ من الحالات يكون سبب رائحة الفم الكريهة هو تكاثر البكتيريا في الفم، وخاصة على اللسان الذي يحتوي على 60٪ من البكتيريا الموجودة في شقوقه، لمعرفة ان كنت تعانين من رائحة الفم الكريهة يسمح لك اختبار صغير بالحصول على فكرة موضوعية عن أنفاسك: قومي بلعق معصمك من الداخل بمنتصف لسانك، واتركيه يجف وشم معصمك.

هناك العديد من العوامل التي تسبب رائحة الفم الكريهة

 نظافة الفم السيئة؛ 

التهاب اللثة أو قرح الفم أو خراج الأسنان؛

التدخين، الذي يتسبب في تكوين طبقة بيضاء على اللسان. ؛

الأطعمة التي تحتوي على مشتقات الكبريت (البصل، الثوم، الملفوف، مصادر البروتين إلخ)؛

التهاب الحلق أو اللوزتين أو الجيوب الأنفية أو حتى التهاب الشعب الهوائية.

 توجد عدة طرق لعلاج رائحة الفم الكريهة بطرق طبيعية، وتشمل

تفريش الأسنان بشكل منتظم: يجب تفريش الأسنان بشكل جيد مرتين يومياً باستخدام فرشاة أسنان ناعمة ومعجون أسنان يحتوي على الفلوريد.

استخدام الخيط الطبي: ينصح باستخدام الخيط الطبي بانتظام لإزالة بقايا الطعام التي قد تتراكم بين الأسنان واللثة.

تنظيف اللسان: يمكن استخدام فرشاة الأسنان أو ممسحة اللسان لتنظيف اللسان وإزالة الجراثيم المتراكمة عليه.

شرب الماء بكثرة: يجب شرب الكثير من الماء لتحافظ على ترطيب الفم وتقليل الجفاف الذي يسبب رائحة الفم الكريهة.

زيارة طبيب الأسنان: يجب زيارة طبيب الأسنان بانتظام لإجراء فحوصات الأسنان واللثة وعلاج أي مشاكل صحية قد تسبب رائحة الفم الكريهة.

 ختاما، على الرغم من أن هذا الأمر يبدو بسيطًا، يمكننا ان نؤكد على أهمية العناية بالفم والأسنان للحفاظ على صحة جيدة ومظهر لائق يجب أن نحرص على الحفاظ على نظافة فمنا بشكل عام وذلك بتفريش اللسان واللثة واستخدام غسول الفم والمضمضة بشكل منتظم.

شاهد ايضا وصفات من مطبخك لتبييض الاسنان.





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-