كيفية الحفاظ على صحة شعرك: أفضل النصائح العملية


مع بداية فصل الصيف، والضغط المتراكم عليك ،هل مازال شعرك بصحة جيدة؟ ام انه صار تالفا وجافا وتعانين من التساقط، في هذه المقالة سوف نقدم لك سيدتي اهم النصائح التي سوف تساعدك على الحفاظ على صحة شعرك و تدلك على كيفية العناية بفروة رأسك.




 شعر صحي، ماذا يعني ذلك؟

 الشعر الصحي هو شعر قوي ولامع وليّن وفروة رأس صحية، إضافة لكل الاعتبارات الجمالية فهو يعكس الحالة الصحية للجسم بأكمله، فكيف تحصلين على شعر صحي؟

الغذاء هو الأساس:

 يمكنك القيام بكل اجراءات العناية الخارجية الممكنة من تنظيف و ماسكات و فرد و تصفيف ، ولكن ان كان نظامك الغذائي غير متوازن، فسوف ينعكس هذا على شعرك حتما و بشكل قطعي لا محالة.

 للحصول على شعر صحي، ينصح اخصائيو التغذية بتناول البروتينات والزنك بكمية كافية، مع تفضيل الأسماك، التي تتميز أيضًا بكونها غنية بالأوميغا 3 و6، وهي عناصر أساسية و مهمة لشعر مرن و مليء بالحيوية، كما يجب عليك ان تحافظي على رطوبتك بشرب كمية كافية من الماء وتناول الفواكه والخضروات لتجنب جفاف الشعر وبهتانه.

الغسيل والتجفيف:

 اختاري الشامبو المناسب لنوعية شعرك ومن الأفضل الاعتماد على النوع يحتوي على مركبات طبيعية نباتية او حيوانية، مع الابتعاد عن تلك الأنواع التي تحتوي على مركبات كيماوية مركزة و كثيرة او مكثفة، وإذا كنت تغسلينه بانتظام، فينصح باختيار شامبو معتدل حتى لا يهاجم شعرك كثيرًا، عند الانتهاء من غسل الشعر من الأفضل استعمال الماء البارد ان أمكن او اقل دفئا وذلك لانه ينشط الدورة الدموية ويغلق قشور الشعر و يغلق مسام الفروة بالتالي يقلل تساقط شعرك.

 بعد غسل الشعر بالشامبو، جففي شعرك برفق بمنشفة  مع تجنب الفرك اثناء التجفيف و دون لفه واتركيه يجف في الهواء إن أمكنك ذلك و يجب عليك تجنب مجففات الشعر قدر الامكان لانها مضرة و متلفة للشعر و مدمرة لنضارته الطبيعية ولمعته .


استخدام الزيوت الطبيعية

 للحصول على شعر جميل ينصح باستعمال الزيوت الطبيعية، زيت الأرغان، زيت الخروع، زيت جوز الهند ... والعديد من الزيوت الطبيعية المفيدة للشعر.

 لعمل حمام زيت، قومي بتمشيط شعرك برفق ثم غمره بالزيت الذي تختارينه حسب نوع شعرك و احتياجاته، واتركيه لأطول فترة ممكنة (من ساعة الى ساعتين على اقل تقدير)، ويفضل باستخدام شريط السيلوفان لمضاعفة الاستفادة، ثم اغسلي شعرك.

 ينصح بعمل حمام زيت طبيعي للشعر مرة واحدة في الأسبوع.

قراءة مكونات المنتجات

  يجب عليك الانتباه لتكوين منتجاتك بقراءة المكونات بعناية والانتباه لتاريخ نهاية الصلاحية وألا تترددي في اختيار الوصفات المنزلية، مثل جل بذور الكتان للشعر على سبيل المثال.

التقليل من استعمال المواد الكيميائية

 تجنبي أو قللي من العلاجات الكيميائية مثل التلوين أو مواد فرد الشعر إذا كنت ترغبين في تغيير لون الشعر، فاختاري تلوينًا نباتيًا أو تقنيات لا تتطلب منك الذهاب إلى مصفف الشعر كثيرًا و كذلك وفرنا لك مقالا بقائمة وصفات صباغة الشعر في البيت بمكونات طبيعية و بالوان مختلفة.

احمي شعرك بالليل

 الهدف هو تقليل الاحتكاك لتجنب التجعد، وتوجد العديد من الطرق التي تساعدك على ذلك منها ارتداء وشاح او خمار عند النوم، واختيار غلاف وسادة من الساتان و التي تحافظ على شعرك من التكسر و التلف و كذلك على بشرتك من التلف و التجاعيد.

خذي وقتك

 ننصحك بأخذ الوقت الكافي لتوزيع العلاجات والمنتجات المختلفة وتطبيقها بشكل صحيح لتغلغل المكونات النشطة بشكل أفضل. 

النصيحة النهائية

 راقبي شعرك وتكيفي مع نظام الرعاية الذي يتطلبه وتحلي بالصبر فالنتائج لا تأتي بين عشية وضحاها. 

 بخلاصة، يعتبر الشعر جزءًا هامًا من جمال الإنسان وصحته العامة. وللحفاظ على صحة الشعر، يجب الاهتمام به بشكل دائم ومنتظم، باتباع هذه النصائح يمكنك الحصول على شعر صحي وجميل يعكس جمالك. وصحتك العامة و رونقك و اناقتك، شاهدي ايضا حقائق و خرافات حول نمو و تطويل الشعر.

  





وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-