نصائح للعناية بالشعر في فصل الصيف


 يعتبر فصل الصيف فصلًا حيويا، كما انه فصل العطلة السنوية لكل العائلات ويتمتع الجميع بأشعة الشمس والأجواء الدافئة والنشاطات الخارجية ولكن، على الرغم من أن هذا الفصل يمكن أن يكون ممتعًا، إلا أنه يمكن أن يكون صعبًا على شعرك. تأثير الشمس والرطوبة والأملاح في المياه المالحة والكلور الموجود في المسابح يمكن أن يتسبب في تلف الشعر وتساقطه. لذلك، يجب عليك اتخاذ بعض الإجراءات الوقائية للحفاظ على صحة شعرك خلال فصل الصيف.

الشعر في فصل الصيف



 بالإضافة الى ذلك فان خصلات الشعر تتعرض للتلف والجفاف بسبب الشمس والرطوبة العالية والتعرض لدرجات الحرارة فهذا يؤدي ذلك إلى تكسر الشعر وتقصفه، وفقدان لمعانه وصحته العامة، لأن استخدام الأدوات الحرارية مثل مجفف الشعر والمكواة سيتسبب في تلف الشعر وتقصفه بشكل أكبر.

 في هذه المقالة، سنقدم لك بعض النصائح القيمة للعناية بالشعر في فصل الصيف، والتي يمكن أن تساعدك على الحفاظ على صحة شعرك والاستمتاع بالعطلة الصيفية.


اهم النصائح للشعر في فصل الصيف


ارتدِ قبعة أو شال حريري: يمكن للشمس أن تتسبب في تلف الشعر، لذلك يفضل ارتداء قبعة أو شال حريري لتقليل تعرض الشعر لأشعة الشمس المباشرة.

غسل شعرك بالماء بعد السباحة: يمكن للماء المالح في البحر وكذلك مياه المسابح التي تحتوي على الكلور والأملاح أن تتسبب في تلف الشعر و جفافه ، لذلك يجب عليك غسل شعرك بالماء العذب بعد السباحة.

استخدمي بلسم الشمس: يحتوي بلسم الشمس على مكونات تحمي الشعر من الأشعة والحرارة الزائدة التي قد تغير من لون الشعر و هو متوفر في الاسواق.

التقليل من استخدام المجفف: يفضل تجنب استخدام المجفف للشعر خلال فصل الصيف، لأنه يتسبب في جفاف الشعر بسبب الحرارة المرتفعة و القاسية على شعرك.

تناول الأطعمة الغنية بالبروتين وشرب المياه: يساعد تناول الأطعمة الغنية بالبروتين في تغذية الشعر وتحسين صحته، إضافة الى شرب كمية كافية من المياه يوميا للحفاظ على رطوبة الجسم عموما وشعرك خصوصا فالترطيب الداخلي اولى من الخارجي.

قص شعرك بانتظام: ان الحرارة المرتفعة في فصل الصيف تتسبب في تلف الشعر، لذلك يفضل قص الشعر بانتظام للتخلص من الأطراف التالفة والحفاظ على صحته وتشجيع نمو الشعر الصحي و تجديد حيويته و نشاطه في النمو و الاستفاذة من التغذية الموضعية.

استخدمي الزيوت الطبيعية: ينصح باستخدام الزيوت الطبيعية، مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، لترطيب الشعر وتجنب جفافه، خصوصا في الفترة المسائية بعد العودة من الشاطئ او من المسبح وقبل الخروج لتناول العشاء مثلا ، فانه ينصح في هذه الفترة  بعمل حمام زيت لشعرك للتغذية وتجديد خلايا الشعر و تدارك ما قد يصيبه من التلف.

تجنبي الألوان الكيميائية: يجب تجنب الصبغات والألوان الكيميائية خلال فصل الصيف، حيث يمكن أن تتسبب في تلف الشعر وتسبب تكسره يمكنك استخدام الألوان الطبيعية مثل الحناء، ويمكنك الاطلاع من هنا على وصفات طبيعية لصباغة الشعر في البيت بالوان مختلفة.

حافظي على شعرك الملون: لمنع تغير لون شعرك بسبب التعرض لأشعة الشمس وكذلك للكلور ومياه البحر، ينصح باستعمال شامبو مثبت اللون الخاص و المتوفر في الاسواق حسب اختيارك.

 ارتداء قبعة أو شال: يمكن ارتداء قبعة أو شال لحماية الشعر من الشمس المباشرة والحرارة المرتفعة، ويمكنك اختيار القبعات أو الأوشحة المصنوعة من الأقمشة الخفيفة والتنفسية مثل قبعة القش الطبيعي.

 لهذا فالعناية بالشعر هي عملية يومية ومستمرة، ولكنه يتطلب اهتماما أكثر خلال فصل الصيف من غيره من الفصول ، ويمكنك تطبيق النصائح السابقة والتي تشمل استخدام واقي الشمس للشعر وتجنب تصفيفه بالحرارة وتجنب العلاجات الكيميائية، إضافة إلى تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات والمعادن  للعناية الداخلية به ،واستخدام مستحضرات العناية بالشعر المناسبة حسب نوعية شعرك .




وضع القراءة :
حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-